ادم و حواء

افضل الأطعمة المفيدة لمرضى السكري

مرض السكري ( داء السكري )  هو مرض  شائع جدا في جميع أنحاء العالم ،كما انه في مقدمة أمراض العصر الحديث ،و له دورا كبيرا في تكوين العديد من الأمراض الفتاكة و ظهوراها ، و هو في اغلب الاحيان وراثي و لكن  يظهرايضا بسبب التغدية السيئة لهذا في الموضوع سنتطرق الى الاطعمة الوقائية من هذا المرض الذي اصبح منتشرا في مجتمعتنا بشكل كبير و افضلها بالنسبة لمرضى السكري.

العلاج الغذائي لمرضى السكري ولغاية منه التالية:

ثم البدأ في تطوير النظام الغدائي من عقود و لا يزال يتطور مع التطور و النتائج الجديدة التي تظهر في المجال الطبي ليقوم المختصين بتطوير نظام غدائي جيد جدا  بحيث لا يقصي المريض من احتياجات الجسم من الطاقة كالانظمة القديمة و السابقة و هو كالتالي :

الخضار:

يمكن استعمال  الخضر التي تحتوي على نسبة قليلة  من الكربوهيدرات جيدة لمرضى السكري نذكر منها:

جميع أنواع الملفوف كالملفوف المجعد وخاصة الملفوف الأبيض.

قرع (الكوسا) والباذنجان ومنتجات مماثلة.

الخيار.

البطاطا.

طماطم.

السبانخ….

الخضر

 

منتجات الدقيق:

لا يجب على مرضى السكري ان يقوموا باستبعاد منتجات الخبز من نظامهم الغذائي فينبغي أن يقوموا بأكل خبز الجاودار أو النخالة والخبز المتخصص لمرضى مرض السكري و يمنع عليه خبز القمح من النظام الغذائي.

اللحوم والأسماك:

أثبتت اللحوم و الاسماك مجددا دورها في العلاج الغذائي حتى لمرضى السكري فيسمح لهم بتناول اللحوم و الاسماك خاصة لحوم الارانب فهي تمكن من الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية والأحماض الأمينية الأساسية للجسم و ينصح بعدم قليها و  ان يتم شويها و يفضل لمرضى السكري الابتعاد عن الاكل المقلي في الزيت.

باستثناء اللحوم التالية فلا يجب تناولها لحم الأوز والبط وأي نقانق ومنتجات نصف مصنعة وأطعمة معلبة .

منتجات الحليب والألبان:

لا يجب الاستغناء على منتجات الحليب قليلة الدسم لما لها من تأثير جيد على عملية الأيض .

يمنع استخدام الحليب الدهني لمرضى السكري ، فهي تتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة التي تؤدي الى تلف جدار الأوعية الدموية.

اللوز:

فاللوز غني بالبروتين كما انه يساهم في حماية مستوى الأنسولين في الجسم من خلال تقوية التمثيل الغذائي ، لذلك  فمن الضروري تناول 5-15 لوز يوميا لتقليل خطر الإصابة بداء السكري.

بذور اليقطين (القرع):

بضع من حبوب اليقطين كافية لتعويض ضعف الأطعمة الدهنية  الناتجة عن الحمية السكرية كما ان الدهون غير المشبعة والحديد  في بذور اليقطين مفيدة جدا لمرضى السكر.

الشعير والشوفان:

تلعب أطعمة الحبوب مثل الشعير والشوفان دورا مهما فهي تمنع ارتفاع السكر في الدم فجأة كما انها تعتبر مصدر غني للجسم للألياف التي يحتاجها .

الفواكه:

توجد انواع كثيرة و مختلفة من الفواكه اللذيذة والصحية التي لا يجب ان يتم استهلاكها  من طرف مرضى السكر فحسب ، بل ينصح باستهلاكها من قبل الاصحاء ايضا للوقاية من هذا المرض الذي اصبح يتربص بالجميع نذكر منها:

البرقوق الاصفر و البرقوق الاحمر .

التفاح الاخضر والتفاح الاحمر.

فاكهة البرسيمون (الكاكا).

عنب الثعلب الهندي .

الكشمش (الزبيب).

التوت البري.

عنب الثعلب
عنب الثعلب

 أوميغا 3:

بما ان الجسم لا يقوم بانتاج أوميغا 3 التي تقي من مشاكل القلب والأوعية الدموية التي يسببها مرض السكري فلا تبخل على جسمك بالقليل منها على حسب حاجة جسمك .

الاغدية التي لا يجب استخدامها من طرف مرضى السكري:

  • يجب الابتعاد عن المنتجات التي تنتمي إلى مجموعة الكربوهيدرات السريعة فهي قادرة على زيادة مستوى السكر في الدم بشكل كبير في المريض نذكر منها:
  1. لا  يمكن استخدام السكر المكرر والشوكولاتة من طرف مرضى السكر
  2. يجب الابتعاد عن منتجات الدقيق الغنية
  3. لا تاكل  الاطعمة المقلية في الزيت
  • لا يجب ان تشرب  العصائر المعبلة و المشروبات الغازية كما انه يجب الابتعاد على كل من  الوجبات السريعة ، اللحوم المدخنة (اللحوم المعررضة لدخان الخشب أو الفحم)، الحلويات ، الكريمة فهي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر مما يسبب في ارتفاعات مفاجئة في نسبة الأنسولين في الجسم .

 

نتمنى أننا قد قدمنا لكم موضوع مميز حول الاغدية المناسبة لمرضى مرض السكر بشكل ينال إعجابكم ورضاكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم المهتمين بالمحتوى المقدم، عبر البريد الإلكتروني أو على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع .

السابق
ارتفاع الكولسترول الاسباب اعراض العلاج
التالي
تفسير حلم العنب الأخضر بالتفصيل

اترك تعليقاً