التخطي إلى المحتوى

القناة الشريانية

يعتبر مرض القناة الشريانية من اكثر عيوب القلب الخلقية انتشارا حيث ان من بين كل من 2000 ، من الرضع الناضجين في العالم يوجد 1 مصاب بمرض القناة الشريانية ، ليستحود بذلك على حصة تعادل ب 10 بالمئة من مجموع الامراض القلبية ، مما مكنه من احتلال المرتبة التانية في اكثر عيوب القلب انتشارا في مجتمعنا.

ما هي القناة الشريانية

القناة الشريانية او القناة الجينية بالانجليزية   Ductus Arteriosus ، هي شذوذ خلقي في القلب تتجلى في  العلاقة الجينية  التي تربط بين الشريان الرئوي (pulmonary artery) و شريان الابهر (Aorta) وهي بنية أساسية للجنين وتصبح غير طبيعية فقط إذا بقيت مفتوحة بعد الولادة ، كما انها شائعة بكثرة عند الأطفال الذين يولدون قبل الأوان (انظر الصورة 1).

 

القناة الشريانية
                        (الصورة 1)

 

  • فقبل ولادة المولود يتم نقل الدم المؤكسج من  المشيمة ، بحيث يتجاوز الدم المؤكسج الشريان الرئوي للرئتين (لا توجد وظيفة للرئتين في تبادل الغازات قبل الولادة) ، ويدخل مباشرة في أكبر شريان في الجسم(الابهر ) .

[quads id=11]

  • اما بعد الولادة  اي بعد ان يأخد الجنين انفاسه الاولى في العالم الجديد ، يقطع الحبل السري ، وبالتالي لا يوجد دم مؤكسج  قادم من المشيمة ، اذن ستكون نسبة الاكسجين في دم الشريان الرئوي ضعيف ، وكرد فعل لهذا ستبدأ القناة الشريانية في الإغلاق في الساعات الأولى بعد الولادة ،و سيبدأ الدم في دخول الرئتين من اجل الحصول على الاكسجين و بعد حصولها على الاكسجين ستعود الى القلب ليتم ضخ الدماء الى الشريان الابهر و هذا الاخير سيوزع الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الدورة الدموية الكبرى.

 

 فيديوا توضيحي للقناة الشريانية

 

فيديوا توضيحي للشخص العادي

كيف يتم تشخيص القناة الشريانية :

القناة الشريانية لا يمكن تشخيصها اثناء الحمل ففي تلك الاثناء تعتبر جزء لا يتجزء من نظام الدورة الدموية للجنين .

اعراض القناة الشريانية للاطفال

  1. العديد من الاطفال لا تكون  عندهم اي من الاعراض خصوصا عندما تكون القناة الشريانية صغيرة، و لكن يبدل الاطباء جهد كبير من اجل ملاحظة القناة الشريانية عن طريق لغط القلب كما تسمى ايضا بالنفخة القلبية .و لغط القلب هو صوت الذي يصدره الدم عند المرور في عبر القنوات و يكون لغط القلب امرعادي عند الاطفال حديثي الولادة في الايام الاولى من غلق القناة ، .
  2. عن طريق لون وجه الطفل يكون أزرق اللون في الوجه.
  3. عدم انتظام دقات القلب الطفل .

اعراض القناة الشريانية للاطفال كبار السن

في بعض الحالات تؤدي الى ظهور عدوى فيروسية الحصبة الألمانية.

قد تظهر الاعراض على شكل الاختناق.

فشل النمو والعدوى المتكررة في الجهاز التنفسي.

فشل القلب الاحتقاني.

 

تخطيط صدى القلب
                                                    تخطيط صدى القلب

الاختبارات التي يتم استخدمها بعد الاستماع لصوت لغط القلب:

اجراء تخطيط صدى القلب (الإيكو) عن طريق المسح بالموجات فوق الصوتية  لاظهار الانخفاض الغير الطبيعي في الدم بين الشريان الرئوي و الشريان الأبهر.

قياس كل من معدل نبضات القلب و عدد أنفاس الطفل في كل دقيقة وضغط الدم ودرجة الحرارة .

مراقبة نسبة تركيز الأكسجين في الدم لتحديد كمية الأكسجين التي تدخل إلى الدم .

تصوير الصدر بالأشعة السينية  لمعرفة حجم وموضع القلب .

التحقق من التوازن الكيميائي في كل من  الدم والبول .

رسم توضيحي لبداية اختفاء القناة الشريانية
                                رسم توضيحي لبداية اختفاء القناة الشريانية

كيفية التعامل مع القناة الشريانية وعلاجها:

في معظم الحالات  يتم اللجوء الى استخدام الادوية للعلاج كالإندوميتاسين او إيبوبروفين (المضادات الغير استيرويدية للإلتهاب) مما يؤدي الى إغلاق القناة الشريانية ، و لكن في بعض الاحالات الاخرى يتم اللجوء الى عملية جراحية تترك ندبة صغيرة على الجانب الأيسر من الصدر و مدة الإقامة في المستشفى ستكون مدة قصيرة لا تزيد عن بضعة أيام.

 

في نهاية الموضوع نكون قد تعرفنا على القناة الشريانية وكيفية تشخيصها وعلاجها، يمكنك مشاركة هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى التي تخص أمراض القلب و الشريان وعلاجها في موقعنا منبع حياتك .

 

المصادر  :

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *