التخطي إلى المحتوى

كيفية الصلاة

الصلاة هي عماد الاسلام و الدين فهي ركنه المتين التي فرضها الله على عباده و جعلها مفتاح السعادة في الدنيا و في الاخيرة لهذا يجب على كل مسلسم الحفاظ عليها و ادائها في اوقاتها بخشوع  للفوز بالنجاح لقوله تعالى “قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون “

شروط صحة الصلاة :

الحرص على طهارة البدن و الملبس و المكان .

[quads id=11]

اداء الصلاة في وقتها .

استقبال القبلة.

ستر العورة .

النية .

اركان الصلاة:

القيام للقادر عليه .

النية .

تكبيرة الاحرام .

قراءة الفاتحة.

السجود.

الطمانينة.

الجلوس في الاخير و قراءة التشهد .

السلام.

مبطلات الصلاة :

اذا حصل المصلي في احد المبطلات فصلاته باطلة و يجب عليه اعادتها و نذكرها :

ترك ركم من اركان الصلاة.

الضحك في الصلاة.

الاكل او الشرب .

الكلام.

كيفية الصلاة الصحيحة :

اول خطوة يجب القيام بها قبل الصلاة هي الوضوء بشكل صحيح و بعد الوضوء قم بالوقوف في اتجاه القبلة و ابدا الصلاة بتباع الخطوات التالية :

استقبال القبلة

  • اللهم اني نويت ان اصلي الصبح الله اكبر
  • اقرأ الفاتحة و سورة صغيرة (كسورة الاخلاص او الكوثر ….) في الركعتين الاولى ، اما الركعات الاخرى تقرأ الفاتحة فقط .

سورة الفاتحة :

 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين اياك نعبد و اياك نستعاين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين .

سورة الكوثر :

 بسم الله الرحمن الرحيم انا اعطيناك الكوثر فصل لربك و انحر ان شانئك هو الابتر .

الركوع

  • الله اكبر و و الركوع ووضع اليدين على الرضفة “سبحان ربي العظيم” ثلاث مراث

استقبال القبلة

  • سمع الله لمن حمده مع الرجوع لي وضعية الوقوف

[quads id=3]

السجود في الصلاة

  • الله اكبر مع السجود و قول “سبحان ربي الاعلى ” ثلاث مرات

الجلوس على العرقوب

 

  • الله اكبر  مع الجلوس على العرقوب

السجود في الصلاة

  • الله اكبر مع السجود و قول “سبحان ربي الاعلى” ثلاث مرات 

استقبال القبلة

  • اقوم و اقف و اصلي الركعة التانية باتباع  نفس خطوات الركعة الاولى .

التحيات او التشهد في الصلاة

  • اقرأ التشهد 

السلام عليكم ورحمة الله

  • انهي الركعتين بقول “السلام عليكم و رحمة الله” .

كيفية التشهد في الصلاة :

تحريك السبابة مع ترديد النص التالي : التحيات لله ، و الصلوات و الطيبات السلام عليك ايها النبي و رحمة الله تعالى و بركاته ، السلام علينا و على عباد الله الصالحين ، اشهد ان لا اله الا الله ، و اشهد ان محمدا عبده و رسوله اللهم صل على محمد و على ال محمد ، كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم ، و بارك على محمد و على ال محمد ، كما باركت على ابراهيم و على ال ابرهيم في العالمين انك حميد مجيد .

الصلوات الحمس و عدد ركعاتها:

صلاة الصبح 2 ركعتان يجب صلاتها ما  بين الفجر و طلوع الشمس .

صلاة الظهر 4 ركعات يجب صلاتها من زوال الشمس الى ان يبذا الظل في الظهور لكل الاشياء .

صلاة العصر 4 ركعات و يجب صلاتها بعد اذانها الى غروب الشمس .

صلاة المغرب 3 ركعات يجب صلاتها من غروب الشمس الى غياب الشفق الاحمر .

صلاة العشاء 4 ركعات يجب صلاتها من غياب الشفق الاحمر الى طلوع الفجر .

صلاة الجمعة:

هي صلاة يصليها العبد المسلم في المسجد مع الجماعة ، يخطب فيها الامام على الجماعة خطبة الجمعة ، و يجب الاصغاء اليها و عدم التحدث لما فيها من  منفعة للعبد ، سواء في دنياه او في اخرته و هي ركعتان كصلاة الصبح .

صلاة الجماعة:

تعد صلاة الجماعة اخير من صلاة الفرد وحده, و طريقتها ان يتقدم الامام و يصطف وراءه المصلون, تليه النية من طرف الامام لصلاة الجماعة ثم يتبعه المقتدون في افعاله و اقواله الا في القراءة االجهرية فيختص بها لوحده و لا يقرؤون معه او ورائه.

حكمة صلاة الجمعة و صلاة الجماعة:

تتسم صلاة الجمعة و صلاة الجماعة بحكم عديدة حيث انها تجمع الناس في مكان واحد و وقت واحد ليتعارفوا و يتالفوا و باذن الله لا يتخالفوا ففي هذه الاخيرة يلتقون المصلون على ما يرفع شانهم و يصلح حالهم و احوالهم, و نجد ايضا انها تهذب النفوس حيث ان صلاة الجماعة تشترط اتباع الامام و هذا فيه عطر من التواضع و لقول الله عز و جل *من تواضع لله رفعه* و ايضا النظام و غير ذلك من الصفات الطيبة و الاخلاق الحميد.

صلاة التراويح:

عدد صلواتها ثماني ركعات تصلى بعد الفطور بالتحديد بعد صلاة العشاء و قبل الوتر و يقرا فيها المصلي في كل ركعة سورة الفاتحة و اية قرانية من القران الكريم و يجب ان يتشهد و يسلم بعد كل ركعتين .

صلاة الجنازة:

استقبال المصلي للقبلة و الجنازة امامه ثم ينوي الصلاة على الميت ،  ثم يرفع اليدين مع  تكبير 4 مرات كما يلي  في التكبيرة الاولى يقوم المصلي بقراءة الثناء

في التكبيرة الثانية يقوم بالصلاة على النبي في التكبيرة الثالثة  يقوم بالدعاء للميت و في التكبيرة الرابعة يسلم و يقووم بالدعاء للامة الاسلامية اجمع .

الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم:

“اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد. اللهمَّ بارِك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد” رواه البخاري (3370)، ومسلم (406)، من حديث كعب بن عجُرة -رضي الله عنه-.

“اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد” رواه البخاري (3369)، ومسلم *407*

صلاة الاضحى:

تعد صلاة من الصلوات المميزة حيث انها اتسمت بحذث مميز و هو النحر و يلقب يوم عيد الاضحى ب “يوم النحر” اما صلاة هذا اليوم العظيم فتتكون من ركعتين فيصل عدد التكبيرات في الركعة الاولى الى سبع تكبيرات دون تكبيرات الاحرام و في الركعة الثانية قبل القراءة يؤدي خمس تكبيرات  فيتم الفصل بينها باية قصيرة يسبح فيها المرء و وافقوا الحنفية في الاستعاذة و الجهر في القراءة و الاستفتاح.

وقت الصلاة قد حدد ما بين طلوع الشمس و الزوال الي ارتفاع الشمس بقدر رمح و في حين المقصود بالزوال هو ان الشمس قد تحركتباتجاه الغرب و الذي يعد وقت دخول صلاة الظهر حيث نلاحظ بالعين المجردة ان الظل يكون باتجاه الشرق.

كيفية ترقيع الصلاة:

صلاة الصبح:

  1. اذا تاخرت عن المسجد ووجدت الامام قد انهى الركعة الاولى و حضرت الركعة التانية ما ان يسلم الامام قم بالوقوف بدون تكبير و صلي الركعة الاولى التي فاتتك مع قرءاة الفاتحة جهرا و تشهد و تسلم .
  2. اذا تاخرت عن المسجد ووجدت الامام انهى الصلاة وهو يؤدي التشهد بعد انهاء التشهد قم بالوقوف مع التكبير و قم بالصلاة الصبح عادية و تتشهد و تسلم .

صلاة الظهر و العصر:

  1. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى وحدها من صلاة الظهر او العصر بمعنى انك حضرت الركعة التانية و الثالثة و الرابعة ،بعد ان يقوم الامام بالتسليم قم بالوقوف بدون تكبير و تصلي الركعة الاولى التي فاتتك بالفاتحة و السورة الصغيرة سرا .
  2. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى و التانية بمعنى انك قد حضرت كل من الركعة الثالثة و الرابعة ما ان يسلم الامام ،  قم بالوقوف مع التكبير و قم بصلاة الركعة الاولى و التانية  فاتحة و سورة سرا و تشهد و سلم .
  3. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى و التانية و الثالثة بمعنى انك قد حضرت الركعة الرابعة فقط ما ان يسلم الامام ،  قم بالوقوف بدون التكبير و قم بقراة الفاتحة و السورة سرا  و تشهد ، و قم بالوقوف مجددا و قم بقراءة الفاتحة و السورة بدون تشهد و قم بالوقوف مجددا و اقرا الفاتحة فقط سرا و تشهد و سلم .

صلاة المغرب:

  1. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى وحدها من صلاة المغرب  بمعنى انك حضرت الركعة التانية و الثالثة ،بعد ان يقوم الامام بالتسليم قم بالوقوف مع التكبير و اقرا الفاتحة و السورة جهرا .
  2. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى و التانية  من صلاة المغرب  بمعنى انك حضرت الركعة  الثالثة ،بعد ان يقوم الامام بالتسليم قم بالوقوف بدون التكبير و اقرا الفاتحة و السورة جهرا و قم بالجلوس و تشهد
  3. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى و التانية و الثالثة من صلاة المغرب  بمعنى انك لم تحضر اي ركعة ،بعد ان يقوم الامام بالتسليم قم بالوقوف مع التكبير و صلي صلاة المغرب عادي .

صلاة العشاء:

  1. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى وحدها من صلاة العشاء بمعنى انك حضرت الركعة التانية و الثالثة و الرابعة  ،بعد ان يقوم الامام بالتسليم قم بالوقوف بدون التكبير و اقرا الفاتحة و السورة جهرا و تشهد و سلم .
  2. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى و التانية  من صلاة العشاء بمعنى انك حضرت الركعة  الثالثة و الرابعة  ،بعد ان يقوم الامام بالتسليم قم بالوقوف مع التكبير و اقرا الفاتحة و السورة جهرا وقم مجددا و اقرا الفاتحة و السورة جهرا و  تشهد و سلم .
  3. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى و التانية و الثالثة من صلاة العشاء بمعنى انك حضرت الركعة  الرابعة  ،بعد ان يقوم الامام بالتسليم قم بالوقوف بدون التكبير و اقرا الفاتحة و السورة جهرا و قم بالجلوس و تشهد ، وقم مجددا وصلي ركعتين الاولى جهرا بالفاتحة و السورة و التانية بسورة الفاتحة فقط  .
  4. اذا تاخرت عن المسجد وفاتتك الركعة الاولى و التانية و الثالثة و الرابعة من صلاة العشاء بمعنى انك لم تحضر اي ركعة ،بعد ان يقوم الامام بالتسليم قم بالوقوف مع التكبير و صلي صلاة العشاء عادي .

جزاء تارك الصلاة:

ان الصلاة واجب على كل مسلم مؤمن فبدونها لا تحتسب الحسانات و لا يحتسب اي خير يقوم به المسلم لهذا لا يجب تاخيرها و تركها ، فبتركها تكون عاصيا للخالق و مخالفا لاوامره لقوله تعالى ” ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ” ، لتخرج بذالك من رحمة الله و ستعدب في الاخرة في نار جهنم .

نتمنى اننا افدناكم و اعطيناكم المعلومات التي تبحثون عنها و لله الكمال و الله المستعين عسى انم يهدينا و يهدي المسلمين و الناس اجمعين .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *