التخطي إلى المحتوى

كيفية التيمم و كيفية الوضوء

كيفية التيمم و متى يجوز التيمم

متى يجوز التيمم

لتفادي الاعذار و لحكمة الله عز و جل ميز الله امة محمد بكثير من الخصائص و الفضائل منها التيمم الذي شرعه الله للمسلم في حالتان و هما اذا عجز المسلم عن الوضوء كعدم من الوجود الماء او اذا كان مريض و حالته الصحية تفرض عليه عدم الوضوء فيجب عليه التيمم فورا و عدم تاخير الصلاة.

لقوله تعالى ” وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ” .

[quads id=11]

كيفية التيمم بالحجر في المذهب المالكي

يجوز التيمم بالحائط او الرمال او الحصى و ذالك بضربك يديك بالحجر مرة واحدة و قم بمسح وجهك اولا ثم بعد ذالك مسح اليدين الى الكوعين بهذا الترتيب فعكس الترتيب يبطل الوضوء.

كيفية التيمم بالحجر

متى يجوز التيمم من الجنابة

اذا كنت في صحراء او في اي مكان و كان الماء قليل او اذا كنت مريض فيجوز لك التيمم و غسل الجنابة بالتيمم .

هل يجوز التيمم في البرد

اذا كان الجو باردا و تعرف ان الوضوء قد يؤدي الى اصابتك بالمرض و الزكام فيجوز لك التيمم فالله لا يحمل العبد ما ليس في وسعه و ما يضره .

هل التيمم يرفع الحدث الاكبر و الحدث الاصغر

نعم فهو رحمة من الله سبحانه و تعالى و لرفع الحرج عن امته و تيسيرا للعباد يمكن رفع الحدثين بالتيمم في حالة توفر الشرطين السابقين المرض او عدم ايجاد الماء او البرد .

متى يبطل التيمم

التيمم يبطل بجميع مبطلات الطهارة التي تبطل و تنقض الوضوء و لكن اذا لم يحدث المسلم فيجوز له صلاة جميع النوافل الموجودة بين الصلاتين و لكن اذا قمت بالتيمم في صلاة الظهر و صليتها و اذن لصلاة العصر فيجب التيمم من جديد من اجل صلاة العصر فلا يجوز صلاة صلاتين فريضتين بتيمم واحد فالمالكية يقولون “لا تجمعوا بتيمم واحد صلاتين مكتوبتين” .

كيفية الوضوء

الوضوء من النعم التي انعمها علينا بها الله سبحانه فهوا يساهم في نظافة العبد مما ينشط الجسم و يحفظ اعضاءه من الامراض كما انها تجعل الانسان محبوبا في وسط عيشه و مجتمعه لهذا فرض الله الوضوء على عباده بقوله  تعالى ” يا ايها الذين امنوا اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم و ايديكم الى المرافق و امسحوا برؤوسكم و ارجلكم الى الكعبين .

[quads id=3]

كيفية الوضوء الصحيحة

غسل اليدين الى الكوعين

قم بالجلوس و انوي على الوضوء و قل بسم الله الرحمن الرحيم و اغسل يديك الى الرسغين ثلاث مرات .

التمضمض و الاستنشاق

تمضمض بالماء ثلاث مرات و بعد ذالك استنشق و استنثر ثلاثا مرات .

غسل الوجه و غسل المرفقين

اغسل وجهك ثلاث مراث و بعد ذالك قم بغسل اليدين الى المرفقين ثلاث مراث بالماء .

مسح الرأس و رد المسح

شلل يديك في الماء و قم بمسح الرأس من الجبهة الى الرقبة و ارد المسح بالعودة من الرقبة الى الجبهة .

مسح الاذن وغسل الرجلين

امسح اذنيك بالماء مرة واحدة و قم بغسك رجليك الى الكعبين بالماء .

كيفية الوضوء الاكبر

من اجل الوضوء الصحيح عليك ان تنوي الوضوء و قول  البسملة ” بسم الله الرحمن الرحيم ” غسل اليدين الى الكفين بعد ذالك غسل الفرج باليد اليسرى وتنظيفه ثم نقوم بوضوء الصلاة العادي بعد ذالك  نقوم بغسل الشعر و تخليله بالماء من اصول الشعر ثلاث مرات و غسل الجانب الايمن بالماء  ثم الجانب الايسر و بعد الانتهاء اغسل القدمين .

 كيفية الوضوء للنساء

من اجل الوضوء الصحيح للمراة عليها ان تنوي الوضوء قائلة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” و بعد ذالك قومي بغسل الكفين ثلاث مرات قومي بغسل الفرج ثلاث مرات باليد اليسرى و تنظيفه و بعد ذالك قومي بالوضوء العادي وضوء الصلاة و بعد الانتهاء من وضوء الصلاة قومي بغسل الشعر بالماء مع تخليل اصول الشعر ثلاث مرات وغسل الجانب الايمن بالماء جيدا ثم الايسر و بعد الانتهاء قم بغسل القدمين .

فرائض الوضوء

فرائض الوضوء سبعة وهي النية و غسل الوجه و غسل اليدين الى المرفقين و مسح الرأس و غسل الرجلين الى الكعبين و الدلك و الفور .

سنن الوضوء

سنن الوضوء عشرة و هي اولا غسل اليدين الى الرسغين  قبل ادخالها في الاناء تانيا تخليل الاصابع ثالثا المضمضة لثلاث مراث رابعا الاستياك خامسا الاستنشاق سادسا الاستنثار سابعا رد مسح الرأس ثامنا مسح الاذنين تاسعا الترتيب بين الاعضاء المغسولة عاشرا التيامن و هو البداية باليمين في غسل اليدين و الرجلين .

مكروهات الوضوء 

لا يجب الاسراف في الماء مع الحرص على البقاء بعيدا و عدم التوضؤ في المكان النجس .

يكره ضرب الوجه بالماء اثناء غسل الوجه و لا يجب التكلم مع الغير اثناء الوضوء .

ترك سنة او اكثر من سنن الوضوء .

نواقض الوضوء

نواقض الوضوء تسعة و هي 1. خروج شيء من السبيلين  كالتغوط و التبول 2. سيلان نجاسة كدم و قيح (دم الحيض) 3. القيء الذي يملأ الفم 4. النوم الثقيل 5. زوال العقل 6. القهقهة في الصلاة 7. اللمس و القبلة بلذة 8. الشك 9. الردة .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *