الصحة

ما هو سرطان البنكرياس وما هي الأعراض و الاسباب و طرق العلاج ؟

سرطان البنكرياس

البنركياس عضو له اهمية كبيرة في الجسم المجاور للمعدة و الاثني العشر و الامعاء الغليظة, يتموقع في الجزء الخلفي من البطن, بطول حوالي 15 سم. البنركياس هو العضو الموفر لهضم الطعام المستهلك و الجلوكوز المستخلص من هذه العناصر الغذائية للحفاظ على المستويات اللازمة في الدم. بالعلم ان اصغر ضرر يلحق البنكرياس, يمكن ان تنجم عنه عواقب وخيمة تؤثر على الجسم كله حيث ان هذا الاخير له العديد من الوظائف الحيوية كهضم و تنظيم السكر في الدم من خلال انتاج الجلوكاجون و الانسولين.

ما هو سرطان البنكرياس:

هو كثل خبيثة تتكون على شكل عقدة كثيفة درنية, التي تنمو و تميل الى النمو, و ينشا هذا الاخير سواءا من قنوات النكرياس او حمة البنكرياس. و يعتبر سرطانة الغذية من السرطانات الاكثر شيوعا, و بما ان الورم الغذي ينشا من خلايا عدوانية.فيدمر البنكرياس و ينتقل بشكل سريع الى الانسجة المجاورة له في اغلب الحالات,

ما هي اعراض سرطان البنكرياس:

يمكن ان يتطور سرطان البنكرياس في بعض الحالات يشكل خبيث في المراحل الاولية من غير ان يكون مرافقا لاعراض. لكن العلامات الاكثر شيوعا لهذا الاخير هي انخفاض وزن الجسم نسبة 92 في المئة حيت يرتبط هذا العرض بضعف امتصاص الدهون في الامعاء الذي جاء نتيجة قصور في وظيفة قطاع البنكرياس, الام البطن في البنكرياس و تزدادا حدة هذه الاخيرة مع نمو الورم الى جانب اليرقان التقيؤ الذي يصاحبه الغثيان مما ينتج عنه السكري و الاكتئاب الذي ينجم من كل ما سبق و يعد اليرقان من الاعراض المبكرة و المنتشرة يتمثل ذلك  في حالات الريقان التي تظهر في البداية في العين ثم اصفرار الجلد لاحقا و يعد تثبيط افراز مادة البيليروبين التي يتجها الكبد من القناة الصفراوية عن طريق سرطان البنكرياس في الاثني عشر سبب اليرقان. بالاضافة الى عسر الهضم و الانتفاخ.

اسباب سرطان البنكرياس:

يعتبر الخلل الجيني هي السبب الجذري لسرطان البنكرياس, و لكن ليس كل عطل هرموني ينجم عنه تكوين الخلايا السرطانية شريطة ان يكون الجهاز المناعي في الجسم مرتبا هذا من جهة. و من جهة اخرى فسبب المرض غير معروف و لم يحدد بدقة بعد, و لكنه اكثر شيوعا لدى الاشخاص الذين يدخنون و اللذين يعانون من السمنة المفرطة.فيعد التدخين سبب هذا الاخير لدي حوالي 30 في المئة من المرضى.بالاضافة الى ان وجود تاريخ عائلي لاصابة بالسرطان هو ايضا من بين الاسباب المباشرة للاصابة بسرطان البنكرياس. اما السرطان الناجم عن مرض السكري فيعد من النوع المثير للجدل. و تزداد فرص الاصابة بهذا المرض مع تقدم السن  سواءا عند الاناث او الذكور حيث ان متعوسط العمر الاصابة بهذا الاخير هو 63 سنة عند الذكور و 67 عند الاناث في جميع انحاء العالم.

كيف يتم تشخيص سرطان البنكرياس:

في اغلب الحالات يكون التشخيص صعبا خاصة في المراحل المبكرة بسبب نقص المظاهر السريرة المحددة  فنجد ان في 30في المئة من الحالات فقط لا يتجاوز السرطان المحدد شهرين.و من المهم جدا اجراء الاختبارات التشخيصية التي يطلبها الطبيب لتشخيص المرض.و نجد ان تشخيص هذا المرض يعتمد على مرحلتين التشخيص المختبري و التشخيص الالي.

التشخيص المختبري  :

يتم القيام بتحاليل الدم (التحليل البيوكيميائي) لقياس مستوى البيليروبين (Pheophytin) في الدم فالقيمة الطبيعية له هي 21 ميكرو مول / ليتر و اذا زاد او نقص بشكل مبالغ فيه يقوم الطبيب باجراء ESR اختبار الدم العام لاظهار معدل ترسب كريات الدم الحمراء و عدد الصفائح الدموية و نشاط فوسفاتاز قلوي كما يسمى ايضا بالفوسفاتيز الأساسي ، وإنزيمات الكبد  و هل هناك اي علامات على متلازمة سوء الامتصاص المتقدمة في الدم .

التشخيص الألي  :

  1. التصوير بالموجات فوق الصوتية : عندما يشك الطبيب في اصابة المريض بسرطان البنكرياس فان اول خطوة يقوم بها الطبيب للفحص و التي يتم اللجوء اليها هي التصوير بالموجات فوق الصوتية فهذه الاخيرة توفر العديد من المعلومات عن احتمالية وجود كتلة صلبة أو كيسية في البنكرياس ، و حجم هذه الكتلة و ضخامتها ، وعلاقتها مع الاعضاء الاخرى و مكان توجدها و امكانية ازالتها او عالجها .
  2. الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT) : يستعمل للكشف عن السرطان و لتحديد موضع الورم بدقة عالية تقدر بحوالي 95 في المئة .

الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT)

مراحل سرطان البنكرياس

المرحلة 0 و يطلق عليها ايضا مرحلة البداية يصعب فيها الكشف عن السرطان لانه لا يزال في بدايته و لكن في بعض الحالات القليلة و بسنب ضعيفة يتم الكشف عنه و في حلاة ثم كشفه  يتم البدأ في علاجه  و ايقاف السرطان في المرحلة الاولى و الحيلولة دون تطوره و لكن اذا لم يتم العلاج فإن الخلايا المتحولة (المسرطنة) ستترك الغشاء المخاطي للبنكرياس وتنمو في الجهاز الهضمي .

المرحلة 1 يكون حجم الورم فيها لا يتجاوز 2 سم  و قد يظهر اعراض ثمثل في ظهور اضطربات في الجهاز الهضمي و اصفرار طفيف في الجلد مع الغثيان والبراز الرخو .

المرحلة 2  استمرار نمو الورم حيث يترواح حجمه ما بين 2 سم و 4 سم ليبدأ الانتشار في القناة الصفراوية والاثني عشر و في بعض الاحيان قد ينتشر في العقد الليمفاوية مما يسبب في تضخم الغدد الليمفاوية و الشعور بالالم على مستوها كما يشكو البعض من آلام الشديدة في البطن ، وفقدان الوزن ، وبراز رخو ، وقيء.

المرحلة 3  انتقال النقائل إلى كل من  المعدة والطحال والأمعاء الغليظة و اقتحام الخلايا السرطانية للانسجة العظمية في الجسم مما يسبب في اعراض ثتمثل في الاحساس بالالم وهو يشابه الالم الذي ينتج عن عرق النسا  و ارتفاع نسبة عدد الخلايا الحمراء و الشعور بضيق في التنفس وزيادة ضغط الدم .

المرحلة 4  انتشار السرطان في الاعضاء القريبة و البعيدة و في هذه المرحلة يصعب السيطرة على السرطان ففي هذه المرحلة يصعب على المريض النوم دون تناول مسكن للألم .

كيف يتم علاج السرطان:

بعد الفحص البدني يتم تقييم الفحوصات المخبرية و الاشعاعية قبل بدء العلاج, و التعرف على مرحلة ورم البنكرياس, و حالة علاقته بالاعضاء التي توجد بالقرب منه و معرفة اذا قد كان انتشر الى الاوعية القريبة منه/اوالبعيدة, ثم يليها دراسة امكانية الازالة الجراحية اذ انه لا يمكن اجراء عملية جراحية على الاورام المتقدمة نظرا لخطورتها.الى جانب ما سبق يتم اعتماد علاج كيميائي يتم تتبعه من طرف المرضى حيث انه اجراء بعض المحاولات لتحسين راحة الحياة من خلال تصحيح اليرقان, و توفير نظام غذائي ملائم و تقليل الالم بالطرق المناسبة.لهذا الغرض يتم وضع دعامة اي انبوب يتيح المرور الى القناة الصفراوية بواسطة التظير عبر الفم, و تصريف الصفراء بمساعدة ابرة من جلد البطن الى القنوات الصفراوية.

العلاج الجراحي :

بعد ان تتم دراسة امانية الازالة الجراحية يتم تطبيق “جراحة ويبل” و نجد ايضا انه من الممكن تطبيق طرق استئصال سهلة نسبيا اذا كان الورم يتموقع في جسم البنكرياس و ذيله.للاسف نجد انه الاستئصال الجراحي هو الفرصة الوحيدة لعلاج هؤلاؤ المرضى نظرا الى ان امد الحياة لهؤلاء المرضى يتراوح من 6-7اشهر و في الحالات الاستثنائية لا يتجاوز 5 سنوات. اما ابلنسبة للورم الموجود في راس البنكرياس فان الازالة الجراحية تكون اكثر تعقيدا لانه لا يمكن ازالة راس البنكرياس لوحده دون ارفاقه بالمرارة التي تعتبر جزء من القناة الصفراوية الرئيسية, و الاثني عشر و جزء من العقد اللمفاوية و جزء من المعدة .

العلاج الاشعاعي :

يشمل العلاج الاشعاعي  استخدام اشعة عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية حيث ان الاشعة تؤثر على الخلايا في المنطقة المعالجة, يتم تطبيق العلاج الاشعاعي بمفرد او ارفاقه بالعلاج الكميائي, خاصة اذا كان حالة و موقع الورم لا يسمح باجراء العملية الجراحية, فيمكن استبدالها بالعلاج الاشعاعي للتقليص من حجم الورم قبل الجراحة و في بعض الحالات الاستثنائية اعطاء العلاج الاشعاعي لمنع الانتكاسات  بعد الجراحة .

العلاج الكيميائي :

العلاج الكيميائي

يعتمد العلاج الكيميائي بالاساس على الادوية المضادة للسرطان لقتل الخلايا السرطانية لا غير. و في حالة سرطان البنكرياس يتم اعتماد علاجا كيميائيا يراعي الظروف العامة للمرضى قبل العملية الجراحية و بعدها.يمكن اعتماد العلاج الاشعاعي و الكيميائي لتقليص الورم قبل الجراحة او كعلاج ااولي بدلا من الجراحة. بالعلم انه لا وجود للجراحة و العلاج الاشعاعي في الحالات المتقدمة الشائعة. و بفعل هذا العلاج تتحسن جودة حياة المرضى بشكل كبير .

بعد العلاج :

حتى بعد العلاج فيجب الحرص على التشخيص الدائم و المتواصل فالبقاء ينجح بالتشخيص المبكر لانه في هاته الحالة تكون فرصى الشفاء التام اقل من 50 في المئة و لكن بفضل الادوية المضادة و العلاج الاشعاعي يزداد معدل الشفاء. و لكن بالرغم من ذلك فان معدلات البقاء على قيد الحياة ليست مبشرة بعد العمليات حيث انه يتم ترك الخلايا السرطانية اذا كان هنالك انتقال و انتشار للاعضاء المجاورة .

الوقاية :

يعتبر التدخين ممرضا ليس فقط مسببا  لسرطان البنركياس و بالاقلاع عنه نكون قد استبعدنا و منعنا تطور اي عملية مرضية في الجسم, و الى جانب هذا فان اعتماد نظام غذائي متوازن يعبر ضروريا كتعويد الجسم على اجزاء متكررة و لكن صغيرة من الطعام  و هذا سيسهم على منع تطور الاورام و فقدان الوزن و يعتبر الرفض التام للكحول من الشروط الاساسية و المهمة.و بجانب الى هذا ممكن اللجوء الى ممارسة الرياضة بالنتظام و التخلص من الوزن الزائد اي اعتماد علاج يخلص من السمنة المفرطة.

سرطان البنكرياس

طعام مريض سرطان البنكرياس

يخصص نظام غذائي خاص لمرضى سرطان البنكرياس يتكون من نشويات عالية الالياف كالبطاطا فاصوليا العدس …. و فواكه وخضراوات غير النشوية كالبرتقال و السبانخ… و التوت الاطعمة الغنية بالبروتين و الخالية من الدهون كالسمك و الدواجن و البيض …. و الشاي الاخضر لاحتوائه على مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للسرطان .

كم يعيش مريض سرطان البنكرياس

بعد الوصول الى مرحلة 4 الرابعة (المرحلة الاخيرة) و هي مرحلة غير قابلة للعلاج قد يعيش المريض من شهر الى 3 اشهر و مع العلاج الجيد قد تزيد المدة الى حوالي 8 اشهر الى 12 شهر .

كيف يموت مريض سرطان البنكرياس

عادة لا يتم تشخيص سرطان البنكرياس الا بعد كبر حجم السرطان و ظهور الاعراض  المصاحبة له و انتشاره مما يؤدي الى صعوبة علاج هذا الاخير ليبدأ الكبد في الفشل و من ثم بداية موت  المريض  .

 

السابق
تفسير حلم الاذان أو سماع الاذان في المنام بالتفصيل
التالي
تفسير رؤية حلم ركوب الحافلة أو الباص في المنام لابن سيرين

اترك تعليقاً